Penjelasan tentang fail dan muanas fiilnya
الفاعل وتأنيث الفعل له
الفاعل هو الاسم المرفوع المذكور قبله فعله
Fa’il adalah isim yang dii’rab rafa’ yang terletak setelah fi’il ma’lum yang menunjukkan orang yang melakukan pekerjaan.
جلس محمد على الكرسي
كتب اسحق رسالتين
ذهبت فاطمة إلى المدرسة
ركب الطالبان الجوالة
كتب الطلاب الدرس
Fa’il ada tiga macam:
Fa’il isim mu’rab
يُسَلِّمُ الصغيرُ على الكبير
Yang muda memberi salam kepada yang tua
لعب الأولادُ كرَّةَ القدمِ
تصافح الطلاب
Fa’il isim mabni
جلس الذي نجح
Orang yang sukses itu duduk
تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض
Rasul-rasul itu kami lebihkan sebagian ( dari) mereka atas sebagian yang lain ( al baqarah: 253)
Fa’il masdar muawwal
ينبغي أن تذهب
Sebaiknya engkau pergi
يسرُّني ما فعلتَ
Apa yang engkau lakukan menyenangkanku.
المصدر المؤول هو ما يُؤْخَذُ من " أَنْ والفعل، وأَنَّ واسمها وخبرها، و "ما" والفعل.
يسرني أن تنجح أى يسرني نجاحك
يسر: فعل مضارع والنون للوقاية والياء ضمير متكلم مبني على السكون في محل نصب مفعول به، و" انْ" حرف مصدر ونصب، وتنجح : فعل مضارع منصوب بأنْ ، وأنْ وما دخلت عليه في محل رفع فاعل، والتقدير يسرني نجاحك
يعجبني أنَّكَ صادق
يعجبني : فعل ومفعول. وأَنَّ : حرف توكيد ونصب، تنصب الاسم وترفع الخبر، والكاف اسمها في محل نصب، صادق: خبرها، والجملة من أنَّ واسمها وخبرها في محل رفع فاعل، والمعنى يعجبني صدقك.
أدهشني ما قلتَ
ينبغى أن تفوز
ما: حرف مصدر، قلتَ: فعل وفاعل، و"ما" وما دخلت عليه مصدر مؤول في محل رفع فاعل، والمعني أدهشني قولك.
حكم الفاعل
أنه مرفوع دائما إن كان صريحا، قام محمد، أو في محل رفع إن كان مؤولا مثل يسرني أن تنجح.
أن يتقدم فعله عليه
إذا تقدم الفعل على الفاعل، لزم الإفراد دائما
إذا كان الفاعل مؤنثا لحقت بالفعل تاء التأنيث وجوبا أو جوازا
Apabila fa’ilnya tasniyah atau jamak, maka fi’ilnya mufrad sebagaimana fa’ilnya mufrad
Apabilafa’ilnya muanas maka maka fiilnya harus dimuanaskan. Fi’il boleh tetap dan boleh dimuanaskan apabila:
أن يكون الفاعل مؤنثا حقيقيا ينفصل عن فعله
Fa’ilnya berupa muanats chakiki yang terpisah dengan fi’ilnya, contoh: ا
جائَتْكَ الطبيبةُ أو جاءك الطبيبةُ
حضرت القاضيَ امرأةٌ أو حضر القاضيَ امرأةٌ
سافرت أمس فاطمة أو سافر أمس فاطمة
المؤنث الحقيقي هو كل اسم دلَّ على انسان أو حيوان يلد أو يبيض
إذا كان الفاعل المؤنث اسما ظاهرا مجازي التأنيث
Fa’ilnya berupa isim muanats majazi
طلعتْ الشمسُ أو طَلعَ الشَمْسُ
قد جاءتكم موعظة من ربكم أو فقد جاءكم بينة
Fa’ilnya berupa jamak taksir
إذا كان الفاعل جمع التكسير: جاء الرجال أي جمع الرجال وجاءت الرجال أي جماعة الرجال
ولما جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى: العنكبوت: 31
فلما جاء السحرة قال لهم موسى القوا ما أنتم ملقون: يونس 80
Fi’il wajib dimuanaskan apabila fa’ilnya:
Muanats hakiki tidak terpisah dari kata kerjanya
جلست امرأة
تبكى أختي الصغيرة
المؤنث الحقيقي هو كل اسم دلَّ على إنسان أو حيوان يلد أو يبيض
Ada dhamir yang kembali kepada isim muanats hakiki
الأمانة تجلب الرزق والخيانة تجلب الفقر
االحرب تهدد الحضارة البشرية
المؤنث المجازي هو كل اسم دل على مؤنث غير حقيقي وعاملته العرب مجازا معاملة المؤنث نحو المنضدة، الشمس
Sekian, semoga bermanfaat
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
Urgensi Penerapan Pendidikan Moral Bagi Masa Depan Indonesia
Urgensi Penerapan Pendidikan Moral Bagi Masa Depan Indonesia Oleh : Sukron Ibnu Rofiq Banyak kasus pelanggaran di Indonesia yang mencermink...
-
Assalamualaikum, Saya posting ini untuk membantu mahasiswa PBA belajar khususnya dan untuk semua yang membutuhkan Heheh Semoga bermanfaa...
-
PEMBAHASAN A. P engertian A mil N awasib Amil nawasib merupakan diantara amil yang masuk pada fi’il mudhore. Sesuai deng...
-
Makalah administrasi pendidikan Penyusunan jadwal pelajaran BAB I PENDAHULUAN Latar Belakang Ilmu merupakan seluruh usaha sadar untuk ...
No comments:
Post a Comment